سنطرال دانون تخفض سعر الحليب بـ 30 سنتيم وتطرح منتجا جديدا

بعد نحو خمسة أشهر على بداية حملة المقاطعة التي شملت ثلاث منتجات استهلاكية بالمغرب، قررت شركة سنطرال دانون تخفيض سعر الحليب وطرح منتج جديد يتناسب مع القدرة الاستهلاكية للمغاربة وفق الشركة. وجاءت هذه القرارات بعد حملة تواصلية قامت بها شركة سنطرال على أسابيع في بمختلف الوسائل التواصلية، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر لقاءات مباشرة مع المستهلكين والتجار والفلاحين، زيادة على لقاءات مباشرة قام بها رئيس مجموعة دانون ايمانويل فابر مع بعض مديري صفحات المقاطعة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وبالرغم من الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الشركة، والتي أعلنت عنها خلال ندوة صحفية أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، فإن الشركة تترقب ما سيترتب عن هذه القرارات والإجراءات كما تنتظر تجاوب المستهلك المغربي، خصوصا المستهلكين المقاطعين. هذا الترقب عبر عنه الرئيس المدير العام لمجموعة “دانون” المالكة لشركة سنطرال دانون، ايمانويل فابر الذي حضر الندوة، بالقول ” إن مستقبل العلامة بين أيدي المغاربة”. وهو ما ذهب إليه أيضا مدير شركة “سنطرال دانون” بالمغرب ديدي لوبلان، حيث أكد أن أسباب المقاطعة ما زال غير مفهومة بالنسبة للشركة.
وتتوقع الشركة أن يتجاوب المستهلك المغربي مع القرارات والإجراءات التي كشفت عنها أول أمس، والتي تهم بالدرجة الأولى تخفيض سعر الحليب ب 0.3 درهم ليصبح سعر علبة الحليب من حجم 470 مل 3.20 درهما. وزيادة على ذلك طرحت الشركة منتجا جديدا بسعر 2.50 درهما لكيس من حجم 470 مل من الحليب الطري المبستر نصف دسم.
وأكدت شركة سنطرال دانون، مرة أخرى على التنازل عن هامش ربحها في الحلیب الطري المبستر سنطرال مع الحفاظ على هامش ربح التجار ومربي الأبقار، وهو من بين الالتوامات التي أعلن عنها ايمانويل فابر الرئيس المدير العام لمجموعة دانون في 26 يونيو الماضي، حين حل بالمغرب. كما أكدت على تعزيز وتقوية الشفافية من تجمیع الحلیب إلى توزیعه، وتنظيم زیارات منتظمة لمعاملها.
وتعهدت باستمرارها في كافة الالتزامات التي وعدت بها، من قبيل إیجاد نموذج اقتصادي جدید للحلیب الطري المبستر سنطرال لجعله في متناول أكبر عدد من الناس یومیا، عن طریق بیعه بسعر التكلفة بالنسبة ل “سنطرال دانون”، وتخليها عن ربحها، مع الاستمرار في تقدیم الحلیب الطري المبستر بأعلى معاییر الجودة وضمان الشفافیة، من التجمیع إلى التسویق.
وقالت الشركة إن هذه الإجراءات والقرارات تم اتخاذها، تلبیة لتوقعات ومتطلبات المستهلكین فیما یخص القدرة الشرائیة والتي عبروا عنها من خلال المقاطعة التي أطلقت في أواخر شهر أبریل على شبكات التواصل الاجتماعي.
وكانت سنطرال دانون التي تأثرت مبيعاتها وتراجعت بنحو 40 في المائة خلال النصف الأول من السنة الجارية، قد اتخذت إجراءات فورية استجابة لمتطلبات المستهلكين، حيث قامت منذ یولیوز الماضي، في مرحلة أولى بإطلاق مشاورة “نتواصلو ونواصلو” وهي عبارة عن لقاءات عمومیة واسعة، استقطبت ما یقارب 10 ملایین شخص. وقالت الشركة إن هذه اللقاءات تميزت بتبادل الأفكار والرؤى وبالتزام كبیر وشفاف ما بین مختلف المتدخلین، والتي عززت الحاجة للمضي قدما معا نحو تبني نموذج اقتصادي جدید للحلیب الطري وجعل ذلك بمثابة نجاح جماعي، وخلصت لقاءات المشاورات التي قامت بها الشركة إلى تجميع مختلف الرؤى، سواء المستهلكين الذين يواجهون تدهور القوة الشرائية، أو التجار الذين شعروا بانخفاض دخلهم نتیجة لتراجع الاستهلاك الاجمالي للحلیب بسبب المقاطعة. فضلا عن المربين الذين تأثروا أيضا.
وفي مرحلة ثانية، دامت ما بین 22 غشت و 02 شتنبر، عبر آلاف المستهلكین عن اختیاراتهم عبر منصة “نتواصلو” ، وعلى أساس ذلك أعلنت الشركة عن سلسلة من الخطوات، حيث سیتم بنهایة الشهر الجاري، إطلاق منتج جدید في السوق المغربي، بسعر 2.5 درهم ل 470 مل. ویتعلق الأمر بمنتج جدید للحلیب الطري المبستر نصف- دسم. ویعد هذا الأخیر منتجا رئیسیا في الدول الأوروبیة مثل فرنسا، وهو منتج یحتوي على نفس المكونات الصحیة الموجودة في الحلیب كامل الدسم، كلسیوم والبروتین، وفیتامین B ، أي حلیب خفیف وسهل الهضم.
وأكدت الشركة أنه، سیتم بیع هذا المنتج في علب بلاستیكیة، تحترم أعلى معاییر الجودة بالإضافة إلى كونها أكثر اقتصادیة. حيث سيمكن استخدام علب بلاستیكیة من تخفیض السعر دون المساس بالجودة، وهو الطلب الأكثر تداولا عبر منصة “نتواصلو” والشبكات الاجتماعیة. أما المنتج الحالي للحلیب الطري المبستر سنطرال فسینخفض سعره إلى المستوى الذي كان علیه منذ عشر سنوات، وذلك ابتداء من 7 شتنبر، أي بسعر 3.20 درهم لعلبة 470 مل. ویتعلق الأمر بنفس المنتج الحالي الذي هو حلیب طري مبستر كامل الدسم معبأ في الورق المقوى، كما یقدم أعلى معاییر الجودة في السوق، من التجمع إلى التسویق.
وبالإضافة إلى هذه القرارات، أكدت الشركة أنها ستستمر في التفاعل المباشر مع المستهلكین والمتدخلين في هذه المشاورة، من خلال استمرار مستخدمي سنطرال داون في زيارة جميع أرجاء المغرب للاستماع والانصات المباشر.
ولضمان أكبر قدر من الشفافية في جميع المراحل من تجمیع وتعليب وتسويق الحليب، خاصة ما یتعلق بالجودة، تعهدت سنطرال دانون بتنظيم زيارات منتظمة ومفتوحة لمزارع مربي الأبقار، لمساعدتكم على فهم أفضل لسيرورة الجودة وطريقة العمل وكیفیة عیش الفلاح. وكذا تنظیم زیارات منتظمة للمعامل المفتوحة للعموم للسماح للجمیع بالتحقق من التزامات الجودة الخاصة بالشركة. كما تعهدت بنشر تكاليف إنتاج الحليب كل ستة أشهر. ثم نشر نتائج وتقاریر الخبرة والتدقیق المنجزة من طرف المؤسسات والهیئات المستقلة على الفیسبوك بانتظام.

> حسن أنفلوس

Related posts

Top