ارتفاع قوي لصادرات المغرب من الخضر والفواكه نحو إسبانيا

حققت صادرات المغرب من الفواكه والخضر نحو إسبانيا ارتفاعا ملحوظا، بنسبة 15 في المائة خلال الأشهر الأولى من السنة الجارية، بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية،
وبلغ حجم الصادرات المغربية نحو إسبانيا 243 ألف و556 طنا، وهو ما يمثل 16.5 في المائة من مجموع واردات إسبانيا من جميع الدول خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية.
وتضاعفت الصادرات المغربية من الفواكه والخضروات نحو إسبانيا في غضون خمس سنوات الأخيرة حيث كان لا تتجاوز 177 ألف و97طنا خلال 2013.
يشار إلى أن هذا الارتفاع في صادرات المغرب يأتي في وقت تؤكد فيه المؤشرات انتعاش المبادلات التجارية بين المغرب وإسبانيا، التي سجلت خلال سنة 2018 نموا بنسبة 15 في المئة.
وبلغت قيمة الصادرات المغربية نحو إسبانيا 437.8 مليون أورو، وهو ما يمثل 19 في المائة مما استوردته إسبانيا من دول العالم، وذلك وفقا لما أفادت به الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات والزهور والنباتات الحية.
وذكرت الفيدرالية، أن فرنسا بدورها عززت مكانتها كمصدر أساسي للمواد الفلاحية، خاصة البطاطس والتفاح، نحو تراب المملكة الأيبيرية، بمعدل 13 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وبقيمة مالية تفوق 70 مليون يورو”. 

> سمر أزدودي (صحافية متدربة)

Related posts

Top