حلقات من تاريخ المشاركة المغربية في نهائيات المونديال – الحلقة 2-

على مر تاريخ نهائيات كأس العالم، وقع المنتخب المغربي لكرة القدم على المشاركة في أربعة نسخ مونديالية، سنوات 1970 و1986، و1994 و1998.. تمكن خلالها أسود الأطلس من تقديم مستويات جيدة أمام العديد من المدارس الكروية سواء الأوروبية أو أمريكا الجنوبية أو الشمالية..
ومنذ أولى النسخ بصم المنتخب المغربي على مستويات جيدة في مختلف المباريات التي خاضها بالعرس العالمي، بالرغم من التغييرات التي طرأت على الإدارة التقنية التي كانت تشرف على تدريب المجموعة الوطنية.
ومع حلول شهر رمضان المبارك، ارتأت «بيان اليوم» أن تنشر لقرائها الأعزاء حلقات حول المشاركات الأربعة للعناصر الوطنية في تاريخ نهائيات كأس العالم، من أجل التعريف بالمزيد من الأحداث التي رافقت دورات 1970 بالمكسيك و1986 بالمكسيك و1994 بالولايات المتحدة الأمريكية و1998 بفرنسا.
ويملك «أسود الأطلس» إنجازا تاريخيا في مسابقة كأس العالم، عبر مروره إلى دور ما بعد المجموعات في مونديال 1986 الذي أقيم في المكسيك، قبل أن يقصى على يد ألمانيا الغربية آنذاك بهدف نظيف.
وقبل أشهر مضت، قاد المدرب الفرنسي هيرفي رونار العناصر الوطنية المغربية إلى خامس المشاركات في كأس العالم روسيا 2018، بعد مشوار طويل تمكن خلاله من الفوز على أعتد المنتخبات الإفريقية ولعل أبرزها الكوت ديفوار.

المنتخب المغربي يتصدر التصفيات ويتأهل لدورة 1970 بالمكسيك

كانت بداية الحكاية مع مونديال 1970 السنة التي تأهل فيها المنتخب المغربي لأول مرة لنهائيات كأس العالم بالمكسيك، ليكون الممثل الوحيد للقارة الإفريقية، بعدما عبر أصدقاء الحارس علال بن قصو مسار التصفيات بنجاح حيث تمكنوا من تحاوز الدور الأول بعد فوزهم على منتخب السينغال بهدف لصفر بالملعب الشرفي في مسماه القديم (مركب محمد الخامس) بالدار البيضاء، مع خسارتهم في الإياب بدكار بهدفين لواحد، ليلجأ بعدها المنتخبان إلى مباراة فاصلة في لاس بالماس، أعطت التفوق للمنتخب المغربي بهدفين لصفر سجلهما كل من الغزواني وحمان.
وفي الدور الثاني من التصفيات، التقى المنتخب المغربي مع نظيره التونسي في لقاء الذهاب الذي بنتيجة التعادل بدون أهداف، وهي ذات النتيجة التي آل إليها لقاء الإياب، قبل أن يلعب المنتخبان مباراة فاصلة في مارسيليا انتهت بهدفين لمثلهما، ليتأهل المغرب بعدها للدور الموالي ويصبح على مقربة من المشاركة بشكل رسمي في منافسات كأس العالم 1970.
وفي الدور الثالث والأخير، تمكنت العناصر الوطنية من تصدر المجموعة المصغرة التي وضعته إلى جانب منتخبات نيجيريا والسودان، حيث انتصر في أولى المباريات أمام نيجيريا بهدفين لواحد، في حين، تعادل مع السودان في ثاني المواجهات.
وفي المبارتين الثالثة والرابعة، حقق المنتخب الوطني نتيجة الفوز أمام السودان بواقع ثلاث أهداف لصفر، قبل أن ينهزم في آخر المواجهات أمام المنتخب النيجيري، الشيء الذي جعله يتصدر مجموعته برصيد 5 نقاط، متبوعا بنيجيريا بـ 4 نقاط ثم السودان في المركز الثالث والأخير بثلاث نقاط.
وبعد تصدر الترتيب العام لمجموعة المنتخب المغربي المؤهل لتصفيات مونديال المكسيك 1970، خطت العناصر الوطنية التي أبانت عن قتالية وحماسة منقطع النظير تاريخا من ذهب في سجل المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم على مر التاريخ.
وهدد المنتخب المغربي في كأس العالم 1970 بعدم المشاركة، وذلك بسبب إمكانية وقوع الكيان الصهيوني في مجموعته، لكن القرعة وضعت “أسود الأطلس في المجموعة الرابعة رفقة منتخبات ألمانيا والبيرو وبلغاريا، في حين، وقعت إسرائيل في المجموعة الثانية إلى جانب كل من إيطاليا والسويد والأورجواي.

عادل غرباوي

Related posts

Top