من أجل صوم صحي – الحلقة 1-

يطل علينا الشهر الكريم، شهر رمضان، حيث يدوم الصيام من وقت الفجر إلى غروب الشمس، ويمتنع الصائم في هذا الشهر عن العديد من المفطرات وعلى رأسها الأكل والشرب. ويحصل الصائم خلال فترة الشهر الكريم، على فوائد روحانية وصحية وجسمانية، فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
وهو أيضا شهر الصحة: “صوموا تصحوا” هكذا قال رسولنا الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم)، وهو الحديث الذي اعتبره البعض معجزا من الناحية العلمية، حيث ثبت وجود فوائد عديدة للصيام، لدرجة أنه يصل في بعض الأحيان إلى مرتبة العلاج الناجح لبعض الأمراض، لكن العلماء والأطباء يشترطون لأجل ذلك اتباع العديد من التعليمات الأساسية، سواء فيما يتعلق بنظام التغذية الذي يعرف تغيرا جذريا خلال شهر الصيام، أو بارتباط بخصوصيات الحالة الصحية لكل صائم على حدة. ولتحقيق هدف الصيام الصحي، نخصص هذا الركن للتذكير بعدد من أهم النصائح التي يمكن أن تشكل جوابا على أسئلة الصائمين في الشهر الفضيل.

صداع الصيام -1-

هناك العديد من الناس الذين يصومون خلال شهر رمضان يعانون من صداع خفيف أو معتدل، ويتطور أحيانا إلى صداع نصفي (الشقيقة) أو صداع شديد يزيد في الأيام الأولى، نتيجة لعوامل مختلفة منها: مثل نقص السكر في الدم، أو انسحاب مادة الكافيين، والنيكوتين (نتيجة التدخين)، أو استهلاك كمية كبيرة من الكافيين خلال الأسابيع التي تسبق رمضان، أو الجفاف أو احتباس السوائل بالجسم، أو تغير في أنماط النوم والإجهاد من الصيام.

التدخين والكافيين يسببان الصداع

جدير بالذكر أن من يتناولون المشروبات المنبهة التي تحتوي على (الكافيين) كالشاي والقهوة، أو يتناولون المسكنات أو يدخنون بشراهة، هم أكثر عرضة للإصابة بالصداع خلال أيام الصيام. 
هناك أيضا من يصاب بصداع طفيف في رمضان، وإن لم يكن لديه أي تاريخ من متلازمة الصداع او الصداع النصفي.

كيفية التغلب على صداع رمضان:

• بالنسبة لنقص الكافيين:
يمكن تناول كوب من القهوة فقط، قبل بدء الصوم فقد يمنع ذلك حدوث الصداع.
ويفضل التقليل من هذه المشروبات المنبهة (القهوة والشاي) والكافيين، وذلك قبل الدخول في الصوم بمدة تقدر بأسبوعين على الأقل، واستبدالها بشاي الأعشاب والشاي الأخضر.
• نقص سكر الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم):
يعد نقص سكر الدم من أكثر مسببات الصداع. ولتفاديه يمكن تناول وجبة ذات محتوى سكر منخفض قبل الصوم مما قد يمنع ظهور الصداع أثناء النهار.
 كما ينبغي التقليل قدر الإمكان من الأطعمة والمشروبات والحلوى، ذات المحتوى العالي من السكر، لتلافي الشعور بالصداع في اليوم التالي.
• الجفاف:
لابد من شرب كمية كافية من السوائل (الحساء والماء والعصائر) قبل بداية الصيام في السحور، وكذلك وقت الإفطار، والتي ستساعد في منع الصداع والغثيان، والأثار الأخرى مثل الإغماء.
• وقف التدخين:
التوقف عن التدخين في فترة النهار خلال صيام رمضان، يؤدي لحدوث الصداع، ليتنا ننتهز فرصة الصيام للتخلص من سموم التدخين.
• احتباس السوائل والإجهاد:
 ينبغي تجنب أي محفزات أخرى للصداع في شهر رمضان، مثل احتباس السوائل، الإجهاد، التعب وقلة النوم (الراحة والنوم في كثير من الأحيان، بمكان مظلم وهاديء، تكون عاملا مساعدا لمنع الصداع خلال الأيام الأولى من رمضان).
 • الجوع:
يجب الحرص على تناول وجبة السحور، وتناول الأطعمة الغذائية المفيدة طويلة الأمد (بطيئة الهضم التي تستمر في هضمها لمدة 8 ساعات) والتي تجنبك الجوع.

تنظيم الوجبات في فترة الإفطار

صداع ما بعد الافطار يحدث بسبب تناول كمية كبيرة من الأطعمة عند الإفطار، وزيادة الشراهة والنهم، لأنها تعمل على ضخ كميات كبيرة من الدم الى الجهاز الهضمي، وبالتالي تنقص كمية الدم المتجهة لخلايا المخ، مما يسبب الصداع مرة اخرى. 
لذا يجب تناول الطعام على مهل، والبدء بكوب من التمر بالحليب أو اللبن الرائب، ثم طبق الحساء الدافيء، والانتظار فترة قصيرة لأداء صلاة المغرب، ثم تناول السلطة مع الطبق الرئيسي بعدها بساعة او ساعتين، والاكتفاء بقطعة صغيرة من الحلوى.

وصفتان طبيعيتان لعلاج الصداع

+ كمادات الخل: يمكن سكب 100 مل من خل التفاح في وعاء من الماء المغلي. دعه يبرد وانقع الكمادة فيه (قطعة قطن نظيفة) ثم ضعها على الجبين والصدغين لمدة عشرين دقيقة. وستشعر بالتحسن سريعا. يمكن إضافة 5 ملاعق كبيرة كحول مع الخل المخفف لتسكين الألم، مع تخفيف درجة حرارة الرأس. 
+ خل التفاح: خل التفاح من العلاجات القديمة، وله العديد من الخصائص المفيدة للصحة حيث يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت وخاصة البوتاسيوم. وله تأثير رائع كمسكن للصداع والصداع النصفي الخفيف. للتخفيف من حدة الصداع يمكن سكب 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح في وعاء ساخن واستنشاق البخار لمدة 5-10 دقائق، مع تغطية الرأس بقطعة قماش وهو فوق الوعاء.

الوسوم , , ,

Related posts

Top