الابتكار مستقبل أفريقيا

في إطار فعاليات منتدى المستثمرين والمقاولين بالقارة الإفريقية “Hub Africa”، في دورته السادسة التي تحتضنها مدينة الدار البيضاء يومي 2 و3 ماي المقبل، تنظم “الجمعية المغربية للنبوغ” الدورة الثانية لــ “مباراة الابتكار الإفريقي” تحت شعار “الابتكار مستقبل أفريقيا”.
مباراة الابتكار الأفريقي “C.I.A”، التي تنظم بدعم من “جمعية الوئام” للتنمية البشرية، وكذا الراعي الذهبي “مجموعة إينوفاتيل إينتجينيرينغ”، ومجلة “Industrie du Maroc”، وباقي شركاء “HubAfrica”، أضحت موعدا سنويا للقاء الفاعلين في ميدان الابتكار والاختراع ودعم القدرات والكفاءات في مجال الذكاء الصناعي والتنموي على المستوى الأفريقي.
كما تشكل المباراة كذلك منصة للمخترعين والمبتكرين في كافة المجالات لاستعراض أفكارهم ومشاريعهم، وكذا للتفاعل مع الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين الذين يعبرون عن إرادة دعم ومواكبة تلك المشاريع.
وأكثر من ذلك، تمنح المباراة للمخترعين والمبتكرين فرصة الإقناع والتميز من خلال تخصيص جوائز مالية تقديرية لأفضل المشاريع، ضمن فعاليات “Hub Africa” دائما.
وتفتح المباراة في وجه المشاريع التي تهم القطاعات التالية: الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، الفلاحة والبيئة، الصحة، الصناعة الصيدلانية والصناعات الموازية، وتكنولوجيا الإعلام والتواصل.
يذكر أن تنظيم هذه التظاهرة يندرج في إطار برنامج عمل الجمعية المغربية للنبوغ ” تأسست سنة 2013″ الرامي إلى إثارة الاهتمام إلى مواهب الابتكار والإبداع والاختراع في صفوف الشباب وعموم المواطنين، وتشجيع الأنشطة الابتكارية داخل المؤسسات التعليمية والبحث عن المواهب الابتكارية، وتقييمها ودعمها لأجل دفع عجلة تطوير العلوم التكنولوجية، وكل ذلك في سياق المساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا.
كما تجدر الإشارة أن النسخة السادسة لمنتدى المستثمرين والمقاولين بالقارة الإفريقية “”Hub Africa” ستعرف مشاركة أزيد من 26 بلدا. وتنظم هاته النسخة من قبل “الجمعية المغربية للمصدرين” والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، تحت شعار “الجالية الإفريقية في خدمة التنمية بالقارة الإفريقية”، بمشاركة عدد من المسؤولين رفيعي المستوى من عدد من الدول الأفريقية.
ويستهدف هذا المنتدى المستثمرين والمقاولين وحاملي المشاريع، وقد ساهم مع توالي دوراته في تحقيق قفزة نوعية في عمليات التبادل على المستوى الإفريقي، وعلى مستوى العلاقة بين الشمال والجنوب، من خلال الانفتاح أكثر على بلدان جديدة وفاعلين جدد.
كما يجسد المنتدى فضاء مهما بالنسبة للمستثمرين الأفارقة من أجل تقاسم وتبادل التجارب والخبرات، وعقد شراكات جديدة على أرض المغرب الذي تحول إلى قطب اقتصادي بامتياز. 
وللمزيد من المعلومات حول مباراة الابتكار الأفريقي، يمكن زيارة الموقع الذي تم إحداثه من قبل “الجمعية المغربية للنبوغ” خصيصا لهذا الحدث “www.cia.ma”. كما يمكن مواكبة فعاليات منتدى المستثمرين والمقاولين بالقارة الإفريقية ” Hub Africa” على الموقع “hubafrica.co”.

> سميرة الشناوي

Related posts

Top