العلمي: “تاسك فورس” قدمت مجموعة من الملاحظات حول الملف المغربي

قال مولاي حفيظ العلمي رئيس لجنة ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم سنة 2026، “إن لجنة “تاسك فورس” التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قد أعجبت بجودة الملف المغربي المقدم، وذلك على هامش زيارتها التفقدية لمختلف المنشآت الرياضية والبنيات التحتية”.
وأضاف العلمي في ندوة صحفية عقدت زوال الجمعة بأحد فنادق مدينة الدار البيضاء، لتسليط الضوء على أخر مستجدات زيارة لجنة “الفيفا”، أن اللجنة المذكورة قد قدمت مجموعة من الملاحظات في مقدمتها، مراكز استقبال الشخصيات الهامة “VIP” والمسافة بين الجمهور والملعب بسبب مضمار ألعاب القوى، إضافة إلى شاشات الإعلانات التي تعيق متابعة المباراة بشكل واضح.
وأوضح ذات المتحدث، أن لجنة الملف المغربي قادرة على التفاعل وإيجاد الحلول لجميع الملاحظات التي قدمتها “تاسك فورس”، بخصوص الفنادق والملاعب وملاعب التدريب والبنية التحتية وكذا بعض مناطق المشجعين وبعض المآثر التاريخية.
وأبز مولاي حفيظ العلمي، أن لجنة “تاسك فورس” قد باشرت في زيارتها للملكة المغربية عدة مرافق، من بينها الملعب الكبير بمراكش وملعب الحارثي، وملعب أكادير وملعب طنجة، إلى جانب استعمال الطريق السيار الرابطة بين مراكش وأكادير وكذا كورنيش الدار البيضاء وبعض الفنادق والمستشفيات، بكل من طنجة وأكادير ومراكش والعاصمة الاقتصادية.
واعتبر العلمي، أن مفهوم الملاعب القابلة للتفكيك كان محل تقدير كبير من فريق الفيفا، الذي طلب إيضاحات حول خطة إعادة توزيع أجزاء المقاعد القابلة للتفكيك، والمدن التي ستستفيد منها وميزانيات إعادة التركيب، مضيفا بالقول، “هذه النقطة ضرورية لأنها تنطوي على إمكانية تقليص عدد المقاعد المتاحة لأقل من 40 ألف في بعض الملاعب مما يهدد باستبعادها”.
وطالبت لجنة “تاسك فورس” التي قضت أربعة أيام بالمغرب، بمعرفة عدد الفنادق والغرف والحلول البديلة التي سيتم اللجوء إليها في حالة الاكتظاظ، الشيء الذي أكده العلمي بضرورة إنشاء المزيد من الفنادق.
وكان الوفد الكروي المذكور قد حل بالمملكة بداية الأسبوع الجاري، ليغادرها أمس، واقفا على مجموعة من المرافق الرياضية والبنية التحتية التي يمكنها تأهيل المغرب لمنافسة ملف الترشيح الثلاثي للولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.
وحضر ذات الندوة الصحفية التي تلت مغادرة وفد “الفيفا” كل من مولاي حفيظ العلمي رئيس لجنة ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026، وفوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والبطل المغربي الأولمبي هشام الكروج.

عادل غرباوي

Related posts

Top