معاملات “أكسا التأمين المغرب” تتجاوز سقف 4 ملايير درهما لأول مرة

تجاوزت معاملات شركة أكسا التأمين المغرب، ولأول مرة، سقف 4 ملايير درهم كرقم معاملات، حيث سجلت 4 ملايير و111 مليون كرقم معاملات خلال سنة 2017، مسجلا نموا بنسبة 4.7 في المائة.
وأوضح بلاغ للشركة أن أداء “أكسا التأمين المغرب” كان استثنائيا خلال السنة الماضية. وتميز نشاط الشركة، وفق المصدر ذاته، بالدينامية القوية لجميع شبكات التوزيع الخاصة بها، خاصة في مجال التأمين على الحياة، وهو القطاع الذي شهد نموا قويا جدا في المبيعات بلغ 20 في المائة.
وفي مجال الأضرار، تواصل أكسا التأمين المغرب سياسة النمو الانتقائية التي ترغب في الحفاظ على هوامشها. وعرفت الأرباح الصافية للشركة هي الأخرى نموا ملحوظا، حيث بلغت 328 مليون درهم، وهو ما يعادل نموا بنحو 239 في المائة وذلك بفضل نمو رقم المعاملات، والتحكم في الخسائر ونمو النتيجة المالية. وأبرز المصدر ذاته، أن أكسا التأمين المغرب، تقود الشركات التابعة لمجموعة أكسا في منطقة “CIMA” التي تضم كل من السنغال، الغابون، الكاميرون، ساحل العاج، حيث تمكنت هذه الفروع، من تدعيم موقعها بين الرواد في أسواقها.
وأشار البلاغ إلى أن “أكسا السنغال”، سجلت كذلك سنة استثنائية خلال 2017، حيث شهدت نموا بنسبة 16 في المائة في رقم معاملاتها في حين لم يتجاوز نمو السوق 10 في المائة، وحققت “أكسا السنغال” هذه النتائج بالموازاة مع تحسين ربحيتها التقنية بشكل ملحوظ في الوقت نفسه مع تسجيل ربح على النسبة الموحدة الحالية لأكثر من 10 نقاط. وعكس هذا الأداء تحسنا في الأرباح الصافية بما قدره 160 في المائة. وتعزى هذه النتائج إلى اعتماد التنظيم الذي سجل ربحا على مستوى النجاعة والمهارة الإبداعية بفضل ترشيد التكاليف بما يعادل ناقص 27 في المائة على النفقات العامة.
وتجدر الإشارة إلى أن “مجموعة أكسا” سجلت نتائج تشغيلية بأكثر من 6 ملايير أورو، وهي أعلى نسبة حققتها في تاريخها وفق البينات التي نشرتها الشركة، وأعلنت مجموعة “أكسا” مؤخرا عن عملية استحواذ كبرى همت شركة XL Capital المتخصصة في مخاطر المقاولات والتي يبلغ رقم معاملاتها 15 مليار دولار، ويوجد مركز أنشطتها الأساسية في الولايات المتحدة ولويدز في لندن. وبهذا الاستحواذ، أصبحت أكسا رقم 1 في تأمين المقاولات.

> حسن أنفلوس

Related posts

Top