داء السكري يعجل بسن اليأس

يتسبب داء ​السكري بتعجيل انقطاع ​الطمث​ عند النساء، حيث تصل مريضات السكري إلى هذه المرحلة الحرجة من العمر المعروفة بـ”سن اليأس​” مبكرا مقارنة بأقرانهن اللواتي لا يعانين من هذا المرض.
فمخزون ​البويضات​ ينضب لدى المريضات بشكل أسرع، ومع عجز المبايض يتدهور هرمون “الأستروجين” بشدة، ما يؤثر سلبا على امتصاص ​الأنسولين​، وهو ما يسفر عن تقلبات مفاجئة في مستوى ​السكر بالدم​، حتى لدى المريضات اللواتي يكون مستوى السكر لديهن مضبوطا.
وبالإضافة إلى ذلك، يرتفع لدى مريضات السكري في مرحلة انقطاع الطمث خطر الإصابة بأمراض القلب​ والأوعية الدموية، مقارنة بأقرانهن اللواتي لا يعانين من السكري.
ولتجنب هذه المخاطر، ينصح باستشارة طبيب أمراض نساء بشكل دوري، لضبط مستوى السكر في الدم دائما قدر المستطاع والحفاظ على وزن الجسم الصحي.
مشاكل في القلب

وتشير دراسة أمريكية إلى أن الأشخاص الذين يرتفع لديهم مستوى السكر في الدم بشكل طفيف ولكن ليس بدرجة تكفي لتشخيص إصابتهم بالسكري ربما يكونون معرضين لخطر الإصابة بمشكلات في القلب والكلى بشكل أكبر من الأشخاص الذين لديهم مستوى طبيعي من السكر في الدم.
ويتم الربط منذ فترة طويلة بين السكري وتزايد خطر الإصابة بمرض القلب. وتربط دراسات سابقة كثيرة أيضا بين السكري وتزايد خطر الإصابة بأمراض الكلى.
ولكن الباحثين اختلفوا بشأن ما إذا كان ارتفاع السكر في الدم بشكل طفيف الذي يطلق عليه أحيانا اسم “ما قبل السكري” قد يزيد أيضا خطر الإصابة بمشكلات في القلب والكلى. وحتى اسم “ما قبل السكري” مثير للجدل ويختلف الأطباء بشأن كيفية تشخيصه ومعالجة الأشخاص المصابين فقط بخلل طفيف في السكر في الدم.
وقال كبير معدي الدراسة الطبيب محمد علي وهو باحث في جامعة إيموري إن “ما قبل السكري شائع جدا”.
وأضاف أن تغيير أسلوب الحياة مثل زيادة التدريبات وتناول غذاء صحي بشكل أكبر قد يساعد الناس على خفض مستوى السكر في الدم وخطر إصابتهم بالمشكلات الصحية التي يمكن أن تصاحب مرض السكري.
طرق خفض الأنسولين
والسكر في الدم

ويفرز البنكرياس هرمون الأنسولين​​ ​لتحويل ​الكربوهيدرات​ و​السكر​ إلى طاقة. وبدون هذا ​الهرمون​ ترتفع نسبة السكر بالدم إلى درجة تتلف الكليتين و​الأعصاب​ والعيون ويؤثر على عمل الهرمونات.
وهناك توازن بين الأنسولين والسكر في الحالة الطبيعية، لكن عندما لا يعمل الأنسولين على النحو المطلوب، ينتج الجسم المزيد منه، وهي حالة تعرف باسم “مقاومة الأنسولين”، ويعتبر ذلك من عوامل الإصابة بالسكري.
نصائح

ولتقليل مقاومة الجسم للأنسولين، وضبط نسبة السكر في الدم، يجب اتباع النصائح التالية:
> تناول أطعمة لا ترفع نسبة السكر كثيرا، مثل الموز، الأفوكادو، الفريز، التوت، الطماطم، الثوم، والشاي الأخضر.
> التركيز على تناول القرفة، والكركم، وخل التفاح، والغريب فروت، والتي تساعد على تقليل مقاومة الجسم للأنسولين.
> اتباع إجراءات تخفيف ​الوزن​، ومراقبة كمية الوجبات، والحرص على أن يكون حجمها صغيرا إلى متوسط، مع اختيار الأطعمة التي تعزز الإحساس بالشبع.
> تناول المزيد من الخضروات، والقليل من ​النشويات​، وخفض ​التوتر​، والحصول على ما يكفي من ​النوم.

Related posts

Top