الشرطة في مواجهة الجريمة بالعاصمة الاقتصادية

يضطر موظفو الشرطة، من حين لآخر، لاستعمال أسلحتهم الوظيفية، شأنها شأن باقي المعدات الموضوعة رهن إشارتهم في حالات الضرورة القصوى التي تستوجبها كل واقعة سواء تعلق الأمر بالدفاع الشرعي عن النفس من قبل الشرطي، أو من أجل دفع الأخطار عن المواطنين وممتلكاتهم، وذلك في إطار الاحترام التام للمقتضيات القانونية التي تسهر على احترامها السلطات الإدارية والقضائية المختصة. وفي هذا الإطار، أفادت المديرية العامة بأن موظفيها اضطروا في غضون الأسبوع المنصرم إلى استخدام أسلحتهم في واقعتين خطيرتين لفرض الانضباط واستتباب الأمن بنقط تعتبر ساخنة بالعاصمة الاقتصادية.

أمن الحي الحسني ..الفرقة المتنقلة للدراجين تتدخل لتخليص ضحية من يد مجرمين

اضطر شرطي يعمل بالفرقة المتنقلة للدراجين التابعة لأمن منطقة الحي الحسني، صباح الأحد، لإطلاق أربع رصاصات من مسدسه الوظيفي لتوقيف مجرم يبلغ من العمر 23 سنة من ذوي السوابق القضائية والذي عرض حياة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد خطير ووشيك بواسطة السلاح الأبيض. وكان المتهم بحالة تخدير متقدمة بحيث اظهر مقاومة عنيفة في مواجهة عناصر دورية للدراجين بعدما تم ضبطه متلبسا رفقة شريكه بمحاولة تعريض أحد المواطنين للسرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض، وهو ما اضطر معه موظف الشرطة لاستخدام سلاحه الوظيفي وإطلاق ثلاث رصاصات تحذيرية، فيما الرابعة أصابت المشتبه فيه على مستوى ساقه.
أمن البرنوصي ..اعتقال مجرم خطير تسبب
في إصابة شرطي بجروح بليغة

أما بمنطقة أمن البرنوصي، فقد لجأ صباح الجمعة شرطي لاستخدام سلاحه الوظيفي خلال عملية توقيف شخص، من ذوي السوابق القضائية العديدة، والذي عرض عناصر الشرطة لاعتداء بليغ بواسطة السلاح الأبيض.
وكانت عناصر الشرطة قد تدخلت لتوقيف الجانح، الذي يعد مجرما خطرا بل ويشكل موضوع مذكرات للبحث من أجل السرقة بالعنف، غير أنه أبدى مقاومة عنيفة باستخدام سكينين من الحجم الكبير، متسببا في إصابة شرطي بجروح بليغة في الوجه واليد اليسرى، وهو ما استدعى إطلاق رصاصة تحذيرية في الهواء، قبل أن يتم تصويب رصاصتين نحو فخد المعني بالأمر، مما مكن من ضبطه والحد من الخطر الناجم عنه.
وقد تمت معاينة حالة التخدير المتقدمة على المعني بالأمر، كما تم العثور على قرصين مخدرين كان يضعهما في فمه استعدادا لابتلاعهما. وقد تم نقله إلى قسم المستعجلات بالمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، في انتظار إخضاعه لتدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.
وجاء توقيف هذا المجرم الخطير بعدما تمكنت فرقة الشرطة القضائية بأمن البرنوصي من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في السرقة بالعنف، مساء الخميس، حيث أوقفت شخصان وحجزت السيارة المستعملة في ارتكاب عمليات السرقة، بينما ظل الفاعل الرئيسي في حالة فرار، إلى أن تم توقيفه بعد الاستخدام الاضطراري للسلاح الوظيفي.
أمن عين السبع الحي.. تفكيك عصابة خطيرة تستعمل سيارة أجرة مزورة في عمليات السرقة

وتمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة عين السبع الحي المحمدي، بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بنفس المدينة، مؤخرا، من توقيف ثلاثة أشخاص، من بينهم فتاة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ارتكاب عمليات السرقة بالعنف وتحت التهديد باستخدام السلاح الأبيض.
وكانت مصالح ولاية أمن الدار البيضاء قد توصلت، في الآونة الأخيرة، بشكايات من مجموعة من الضحايا، جميعهم من النساء، يؤكدن فيها تعرضهن للسرقة تحت التهديد من طرف ثلاثة أشخاص، من بينهم فتاة، وذلك أثناء امتطاء الضحايا لسيارة بيضاء اللون، كانوا يعتقدون بأنها سيارة أجرة من الصنف الكبير.
وقد اسفرت أن إجراءات البحث الميداني، مدعومة بالخبرات التقنية، عن توقيف المشتبه فيهم الثلاثة، وضبط السيارة المستعملة في تنفيذ هذه الأفعال الإجرامية، فضلا عن حجز بعض المنقولات المتحصلة من عمليات السرقة.
وأوضحت التحريات الأمنية المنجزة أن الموقوفين الثلاثة كانوا يستعملون سيارة من نفس النوع والطلاء المستخدم في سيارات الأجرة، وذلك للإيقاع بالضحايا، خصوصا من النساء، وتعريضهن للسرقة.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top