معاملات OCP عرفت نموا بـ 13 في المائة نهاية شتنبر الماضي

شهدت صادرات مجموعة OCP من الأسمدة نحو إفريقيا جنوب الصحراء ارتفاعا بنسبة 50 في المائة على مدى الأشهر التسعة من سنة 2017 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وهو ما يعادل كمية من 1.8 مليون طن مع نهاية شتنبر الماضي مقابل 1.2 مليون طن نهاية شتنبر من السنة الماضية. وتمثل صادرات المجموعة من الأسمدة نحو القارة الأفريقية مع نهاية شتنبر الماضي ما يناهز 30 في المائة من مجموع صادرات الأسمدة.
وبحسب معطيات المجموعة، فقد تم تسجيل ارتفاع في حصص الأسمدة من بين المنتجات الأخرى، وهو ما انعكس إيجابا على رقم معاملاتها، إذ تمثل منتجات الأسمدة ما يناهز 53 في المائة من المحفظة الإجمالية لمنتجات المجموعة، وذلك في مقابل 40 في المائة مع نهاية سنة 2015. وتمكنت المجموعة من رفع قدرات الإنتاج بفضل المجهودات التي تقوم بها المجموعة وكذا بفضل المرونة الصناعية على مستوى تنويع المنتجات، خاصة منتجات الأسمدة المتخصصة، زيادة على المرونة التجارية من خلال الأسواق الدولية المتنوعة.
وأظهرت مؤشرات مجموعة OCP، مع نهاية شتنبر 2017، تطورا بالرغم من سياق يتسم بتنافسية قوية. وحسب معطيات المجموعة، فإن الطلب العالمي بقي محافظا على مستوياته، مع تسجيل استهلاك ملحوظ للأسمدة في مختلف المناطق، والذي رافقه تحفيز على مستوى القدرة الشرائية التي بقيت مستقرة.
وهكذا، سجل رقم معاملات المجموعة، تطورا بنسبة 13 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، وذلك بفضل نمو الصادرات نحو جميع المناطق الرئيسية، وخاصة إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية “الولايات المتحدة الأمريكية” وأمريكا اللاتينية “البرازيل والأرجنتين”. حيث بلغت معاملات المجموعة 35 مليار و900 مليون درهم مسجلة نموا بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية التي بلغ فيها 31 مليار و973 مليون درهم.
وسجل هامش “ايبيتدا” (معامل التشغيل قبل خصم الأرباح والضرائب)، نسبة 28 في المائة وهو مستوى قريب لما كان عليه خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، حيث سجل نسبة بـ 29 في المائة. وبلغ “ايبيتدا” 10 ملايير و97 مليون درهم بارتفاع مقارنة مع السنة الماضية التي بلغ فيها 9 ملايير و170 مليون درهم. وعلى مستوى نفقات الاستثمار فقد بلغت 8 ملايير و625 مليون درهم مع نهاية شتنبر 2017، وهو ما يتماشى مع برنامج المجموعة الاستثماري.
وفي السياق ذاته، سجلت العائدات المسيرة من قبل مبيعات الفوسفاط الصخري، بدورها تطورا بنسبة 12 في المائة مدعومة بارتفاع الكميات المصدرة. أما العائدات المسيرة من قبل مبيعات الأسمدة فقد عرفت نموا بنسبة 20 في المائة، مدعومة بارتفاع كميات الأسمدة عند التصدير والتي بلغت 6 ملايين طن مع نهاية شتنبر 2017 مقابل 4.9 مليون طن نهاية شتنبر 2016. في حين سجلت صادرات المنتجات المتخصصة، تطورا بنسبة 44 في المائة والتي همت جميع المناطق المستوردة بأفريقيا. من جهة أخرى، أوضحت المجموعة، أن أسعار الكبريت والأمونياك شهدت ارتفاعا منذ الفصل الثالث من السنة الجارية، وتحسنت أسعار شراء التي حققها المجمع مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وذلك بفضل استراتيجية شراء المواد الأولية التي ينهجها المجمع وكذا علاقته مع ممونيه.

حسن انفلوس

Related posts

Top