توتنهام وريال مدريد .. سعي للتحسن الأوروبي بعد السقوط المحلي

يستضيف نادي توتنهام الإنجليزي نادي ريال مدريد الاسباني (حامل اللقب) في أبرز مباريات اليوم الأربعاء ضمن الجولة الرابعة لدور مجموعات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، مع سعي كل منهما إلى “التحسن” بعد الخسارة محليا، وضمان أولى بطاقتي التأهل عن المجموعة الثامنة.
ويتساوى الفريقان في النقاط والأهداف في صدارة المجموعة، كما أن المواجهة بينهما على ملعب “سانتياغو برنابيو” قبل أسبوعين انتهت بالتعادل (1-1).
وستكون مباراة الغد على ملعب “ويمبلي” في لندن، فرصة متجددة لتفضيل أحدهما على الآخر.
وضمن توتنهام والريال إلى حد كبير بطاقتي التأهل عن المجموعة، إذ في رصيد كل منهما 7 نقاط، بفارق 6 نقاط عن كل من بوروسيا دورتموند الألماني وأبويل نيقوسيا القبرصي، قبل ثلاث جولات من نهاية الدور الأول.
بيد أن الناديين الإنجليزي والإسباني يأملان في تصدر المجموعة، سعيا للحصول على موقع أفضل في الدور الثاني.
وسيدخل الفريقان مباراة الأربعاء على خلفية خسارتين محليا: توتنهام السبت أمام مانشستر يونايتد (0-1) في غياب أبرز هدافيه الدولي الإنجليزي هاري كاين، وريال أمام مضيفه جيرونا الأحد (1-2)، ما جعله يبتعد بفارق ثماني نقاط عن متصدر الترتيب غريمه برشلونة.
وسيكون المضيف توتنهام أمام اختبار الفوز على بطل أوروبا بعد فشله في ذلك في المواجهات الخمس الماضية بينهما، وسط ترقب من مدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينيو لمعرفة ما إذا كان كاين الذي سجل ثمانية أهداف في الدوري وخمسة في دوري الأبطال هذا الموسم، قادرا على المشاركة.
ويتساوى كاين في صدارة ترتيب هدافي دوري الأبطال هذا الموسم مع نجم ريال البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يعاني من عقم تهديفي في الدوري المحلي، إذ اكتفى بتسجيل هدف واحد في عشر مباريات.
وفي المجموعة نفسها، يستضيف بوروسيا دورتموند الألماني أبويل نيقوسيا القبرصي بعد نهاية أسبوع سيئة محليا، فقد فيها صدارة ترتيب الدوري لصالح بايرن ميونيخ، بخسارته 2-4 السبت أمام مضيفه هانوفر، وهي الثانية له هذا الموسم.
ويجد دورتموند نفسه أمام مهددا بالخروج من دور المجموعات للمسابقة التي بلغ مباراتها النهائية عام 2013.
وعلى رغم أن الفريق اكتفى بتحقيق فوز واحد في مبارياته الخمس الأخيرة في مختلف المسابقات، إلا أن مدربه الهولندي بيتر بوس يشدد على أن النادي لا يمر بأزمة.
ويحتاج دورتموند وأبويل إلى الفوز للإبقاء على الفرص الضئيلة ببلوغ الدور الثاني، علما أنهما تعادلا (1-1) في المباراة السابقة، بينما خسر كل منهما أمام توتنهام والريال.
وفي مباريات أخرى، يستضيف نابولي متصدر ترتيب الدوري الايطالي، مانشستر سيتي متصدر ترتيب الدوري الانكليزي، في مباراة يأمل فيها المضيف في تحسين موقعه في المجموعة الأوروبية السادسة، حيث يحتل حاليا المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط فقط.
ويتصدر سيتي المجموعة برصيد تسع نقاط من ثلاث انتصارات، بينما يتمتع شاختار دونيتسك الأوكراني بأفضلية المركز الثاني بست نقاط.
ويعول نابولي على قوته الهجومية الضاربة التي سجلت حتى الآن 32 هدفا في 11 مباراة في الدوري المحلي، إلا أنها اكتفت أوروبا بخمسة أهداف في ثلاث مباريات.
ويأمل نابولي في الاستفادة من عودته إلى الصدارة محليا الأحد بفوز مريح على ساسوولو 3-1، لتحقيق الفوز على سيتي الذي تغلب عليه بنتيجة 2-1 قبل أسبوعين.
أما الفريق الإنجليزي، فيدخل المباراة مرتاحا لاسيما في الدوري المحلي، ويحتاج إلى نقطة واحدة من ملعب نابولي لضمان بلوغ الدور الثاني.
وفي المباراة الثانية من هذه المجموعة، يستقبل شاختار دونيتسك الثاني برصيد 6 نقاط فاينورد روتردام الهولندي، الأخير من دون نقاط.
وفي المجموعة السابعة، يقترب بشيكتاش التركي من ضمان التأهل إلى الدور الثاني، عندما يستضيف موناكو بطل فرنسا.
ويتصدر الفريق التركي المجموعة برصيد تسع نقاط من ثلاث مباريات، ويبتعد بفارق خمس نقاط عن لايبزيغ الالماني الذي يحل ضيفا على بورتو البرتغالي الثالث (برصيد 3 نقاط).
وبات موناكو الذي أقصي من نصف نهائي الموسم الماضي على يد يوفنتوس الايطالي، خارج المنافسة عمليا في هذه المجموعة، إذ يحتل المركز الأخير مع نقطة واحدة فقط من خسارتين وتعادل.
وتحظى مباراة لايبزيغ وبورتو بأهمية لوجهة المركز الثاني، إذ يحتله الفريق الألماني حاليا (4 نقاط) بفارق نقطة واحدة عن بورتو.
وفي المجموعة الخامسة، يحل ليفربول الإنجليزي ضيفا على ماريبور السلوفيني الذي تلقى هزيمة ساحقة أمام “الحمر” قبل أسبوعين (0-7).
ويسعى ليفربول إلى ضمان موقعه في الصدارة (5 نقاط)، والتي يتشاركها نقاطا حاليا مع شاختار دونيتسك الذي يحل ضيفا على اشبيلية الإسباني بعدما هزمه 1-5 قبل أسبوعين.

Related posts

Top