حصيلة إيجابية للرياضة المغربية في الألعاب الفرنكفونية بأبيدجان..

أنهي الوفد الرياضي المغربي المشارك في الدورة الثامنة للألعاب الفرنكفونية بأبيدجان، في الرتبة الثانية خلف فرنسا المتصدرة برصيد 53 ميدالية، ضمنها 24 ذهبية و 17 فضية و 12 نحاسية .
و انتزع الرياضيون المغاربة 43 ميدالية، منها 13 ذهبية و15 فصية و 15 نحاسية، رغم المشاركة بأقل من مائة رياضية ورياضي تنافسوا في مسابقات ألعاب القوى، كرة القدم، الجيدو، المصارعة، الدراجات، إضافة إلى ذوي الإحتياجات الخاصة.
و عادت الذهبية الأخيرةً للمنتخب الوطني لكرة القدم – تحت 20 سنة بفوزه في مباراة النهائي على حساب منتخب البلد المنظم كوت ديفوار بضربات الترجيح بعد إنتهاء اللقاء في وقته الأصلي (1-1 ).
و تبقى دورة أبيدجان هي الأوفر حصادا في الألعاب الفرنكفونية بالنسبة للرياضة الوطنية بعد دورة بيروت 2009، التي انتزع فيها رياضيونا 47 ميدالية، 12 ذهبية و 20 فضية و 15 نحاسية، و دورة نيامي بالنيجر التي جمع فيها الوفد المغربي 38 ميدالية.
وأصبح رصيد المغرب من الميداليات في الألعاب الفرنكفونية من خلال المشاركة في الدورات الثمانية، بدءا من الدورة الأولى التي أقيمت في المغرب بالدار البيضاء سنة 1989، حيث إنتزع رياضيونا 19 ميدالية (6 ذهبيات و 7 فضيات و 6 نحاسيات)، والعدد الإجمالي اليوم 221 ميدالية ضمنها 56 ذهبية و 83 فضية و 73 نحاسية ) .
واحتل المغرب الرتبة الثانية و راء فرنسا المتصدرة و متقدما على كندا ثالثة (36 ميدالية )، والسينغال في الرتبة الرابعة، ثم رومانيا خامسة، والبلد المنظم كوت ديفوار في الرتبة السادسة.
وثاني باد عربي مغاربي بعد المغرب هو تونس الذي احتل الرتبة 22. كما جاء المغرب في الرتبة الثالثة في الترتيب العام للدورات الثمانية.

محمد أبوسهل

Related posts

Top